Home

الدم المعفو عنه في الصلاة

أرشيف الإسلام - أثناء الاستنجاء بالمنديل تنزل أحيانا نقطة دم وأظنها تخرج من مخرج الغائط، وهنا أستنجي بالماء وأتابع كالعادة دون أي تصرف آخر بخصوص ما خرج من دم، لكن مرة حصل هذا ثم بعد الصلاة وجدت نقطة دم على ثوبي. باب في أحكام الطهارة وجهة وجوبها وكيفية أقسامها وحقيقتها اختلاف الأقوال فيمن دخل في الصلاة بالتيمم ثم أصاب الماء لو اشتبه دم الحيض بدم العذرة والقرح. 4 ـ باب معرفة الأئمّة الّذين هم حجج الله على خلقه بعد نبيّة صلى الله عليه وآله وسلم بأسمائهم أنّ الإئمّة عليهم السلام هم أولو الأمر; عصمة الأئمة من الخطا والزلل وأنّهم عليهم السلام مطهّرو

ويدخل في هذا العفو من رعف في الصلاة وكان يعلم أن الدم لا ينقطع فإنه يتم صلاته على حاله، وله الإيماء بالركوع والسجود كما نص عليه ابن شاس المالكي في الجواهر الثمينة 1/113، وكذا ما علق بالسيف من. ⛔️ ‏السلام عليكم شيخنا أبا محمد السؤال: ‏ما هو حكم الشيخ يوسف (قدس سره) في من رأى في لباسه نقطة دم بحجم حبة العدس بعد أن انتهى من صلاته؟ وما هو مقدار الدم الذي يعتبر نجسًا؟ ‏الجواب: ‏الشيخ جعفر الشارقي: يعتبر الدم. وإذا كانت سعة الدّم أقلّ من مقدار الدرهم، لكنَّه شكّ في كونه من الدّم المعفوّ عنه أو من غيره، بنى على العفو كذلك، ولا يجب عليه الفحص، وتصحّ الصّلاة به، حتى لو انكشف بعدها أنّه من غير المعفوّ. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

أرشيف الإسلام - فتوى عن ( يسير الدم معفو عنه في الصلاة

  1. لكن إذا كان الدم المذكور في حدود اليسير المعفو عنه، فلا يجب غسله, وتجزئ الصلاة مع وجوده. ويسيرُ الدم المعفوُّ عنه، حدده بعض أهل العلم بكونه قدر مساحة درهم بغلي، وهي المساحة السوداء التي تكون داخل ذراع البغل، كما في الفتوى: 97095
  2. الثاني : مما يعفى عنه في الصلاة الدم الأقل من الدرهم ، سواء كان في البدن أو اللباس من نفسه أو غيره ، عدا الدماء الثلاثة (241 ) من الحيض والنفاس والاستحاضة أو من نجس العين أو الميتة بل أو غير المأكول مما عدا الانسان على الأحوط ، بل لا يخلو عن قوة ، وإذا كان متفرقاً في البدن أو.
  3. أرشيف الإسلام - سؤالي هو: أعاني من البواسير منذ فترة طويلة، وفي بعض الأحيان أجد في ملابسي الداخلية القليل من نقاط الدم بحيث تكون بقعة صغيرة جدا، وفي بعض الأحيان لا أنتبه لها، فهل يجوز مسحها بالماء بالرغم من عدم زوالها.
  4. 1 الدم المعفو عنه في الصلاة يشترط عدم اختلاطه بقيح أو بول أو غيرهما، وأن لا يكون المتنجس غير البدن أو لباس المصلي من الذي يتحرك مع حركة المصلي كالجاكيت، أما مثل الساعة والخاتم المتنجسان فلا بأس لو كان الدم عليهما مختلطا.

يسير الدم معفو عنه في الصلاة أثناء الاستنجاء بالمنديل تنزل أحيانا نقطة دم وأظنها تخرج من مخرج الغائط وهنا أستنجي بالماء وأتابع كالعادة دون أي تصرف آخر بخصوص ما خرج من دم لكن مرة حصل هذا ثم بعد الصلاة وجدت نقطة دم على ثوبي فبالنسبة لانتقاض الوضوء فلا ينتقض إلا إذا تأكدت أن. وماهو الدم المعفو عنه في الصلاة وك... About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features.

كتاب السرائر في الدم المعفو عنه في الصلا

[الثاني الدم الأقل من الدرهم] _____ «الثاني» مما يعفى عنه في الصلاة: الدم الأقلّ من الدرهم. الدماء الثلاثة. دم نجس العين و الميتة و غير المأكول. حكم الدم المتفرق في البدن، أو اللباس حكم الصلاة بوجود دم يسير على الثوب سؤالي هو أعاني من البواسير منذ فترة طويلة وفي بعض الأحيان أجد في ملابسي الداخلية القليل من نقاط الدم بحيث تكون بقعة صغيرة جدا وفي بعض الأحيان لا أنتبه لها فهل يجوز مسحها بالماء بالرغم. حُرمة الدم المتخلِّف في الذبيحة وإن كان طاهرا; نجاسة الدم المتواجد في اللبن; حكم دم الجنين بعد ذبح أُمه; حكم دم المتخلف في الصيد; حكم الدم المشكوك; طهارة الماء الأصفر المنجمد على الجرح عند. الوضوء والصلاة مع وجود دم داخل الأنف أنزف في بعض الأحيان وبعد انتهاء النزيف يكون هناك دم متجلط في الأنف قد أعلم به وقد لا أعلم ولكني لا أستطيع إخراجه؛ حتى لا يبدأ النزيف مجددا بعد النزيف مباشرة فهل يصح وضوئي وصلاتي. الحاجة: وقد ثبت العفو عند الحاجة بقول الله -تعالى-: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، ومن السنّة بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا، وبَشِّرُوا، ولا تُنَفِّرُوا)، فيُعفى عن النجاسة إن ترتّبت على اجتنابها أيّ مَشقّةٍ، أو حَرجٍ.

ص9 - كتاب جواهر الدرر في حل ألفاظ المختصر - القدر المعفو عنه - المكتبة الشامل

الدم المعفو في الصلاة. سؤال (146): متى يُعتبر خروج الدم من الجرح مبطلًا للصلاة؟ الجواب: إذا كان أكثَرمن الحجم المعفو عنه في الصلاة، وهو أقل من حجم عقد إبهام اليد. شروط الدم المعفو المقدار المعفو عنه من النجاسة . الحمد لله الذي أنزل من السماء ماء طهوراً, وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً, وكان ربك قديراً, وأشهد أن لا إله إلا الله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء. فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات وهو أمور: الأول: دم الجروح والقروح، في البدن واللباس حتى تبرأ بانقطاع الدم انقطاع برءٍ، ومنه دم البواسير خارجية كانت أو داخلية، وكذا كل جُرح، أو قُرح باطني. ( مسألة 449 ) : إذا تردد قدر الدم بين المعفو عنه والاكثر ، بنى على عدم العفو، وإذا كانت سعة الدم أقل من الدرهم وشك في أنه من الدم المعفو عنه، أو من غيره بنى على العفو ، ولم يجب الاختبار ، وإذا انكشف.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقدر الذي يعفى عنه من النجاسات بحيث لا تبطل الصلاة محل خلاف بين أهل العلم وتفصيل ذلك في الموسوعة الفقهية كما يلي: اختلفت آراء الفقهاء فيما يعفى عنه من النجاسات كما اختلفت آراؤهم في التقديرات التي تعتبر في. مسألة 449: إذا تردّد قدر الدم بين المعفوّ عنه والأكثر، بنى على العفو إلّا إذا كان مسبوقاً بالأكثريّة عن المقدار المعفوّ عنه، وإذا كانت سعة الدم أقلّ من الدرهم وشكّ في أنّه من الدم المعفوّ عنه. كان الكلام في ما لو اشتبه الدم المعفو عنه بغيره قلنا سابقا لا يمكن التمسك بإطلاقات أدل العفو يما لو كن الدم اقل من الدرهم لأنه التمسك بالعام في الشبهة المصداقية وأيضا لا يمكن التمسك بالاستصحاب اما استصحاب عدم الحيضية. الجواب: المراد من ذلك هو ان دم الجروح المعفو عنه في الصلاة خاص بالجروح المعتد بها والتي تقتضي بطبعها استمرار الإدماء مدةً من الزمن نتيجة سعتها أو عقمها، وأما الجروح التي هي من قبيل الخدوش البسيطة والتي لا يصعب تطهيرها.

فيما يعفى عنه في الصلاة من النجاسات عن المقدار المعفو عنه ، و إذا كانت سعة الدم أقل من الدرهم و شك في أنه من الدم المعفو عنه أو من غيره ، بنى على العفو و لم يجب الاختبار ، و إذا انكشف بعد. مسألة 449 : إذا تردد قدر الدم بين المعفو عنه و الأكثر ، بنى على العفو إلا إذا كان مسبوقا بالأكثرية عن المقدار المعفو عنه ، و إذا كانت سعة الدم أقل من الدرهم و شك في أنه من الدم المعفو عنه أو من. ج: إذا شك في مقدار الدم الموجود، وأنه يعفى عنه في الصلاة أو لا، يـبنى على أنه معفو عنه. نعم لو كان المكلف عالماً قبل حصول الشك أن هذا الدم أكثر من المقدار المعفو عنه، فإنه لا يعفى عنه (وَسُئِلَ) - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - عَنْ النَّجَاسَةِ الْمَعْفُوِّ عَنْهَا إذَا لَاقَتْهَا رُطُوبَةٌ هَلْ يُعْفَى عَنْهَا أَمْ لَا؟ فَإِذَا خَرَجَ مِنْ رَأْسِ الْمَحْلُوقِ دَمٌ قَلِيلٌ. النجاسات المعفو عنها في المذهب الشافعي 1 - كلُّ دم يسيرٍ من آدميٍّ وغيرِه سوى الكلبِ والخِنزير. 2 - دمُ وقيحُ الجروحِ ولو كان كثيرًا، شريطةَ أن يكونَ من الإنسان نفسِه، ولم تكن بفعله، ولم تُجاوز محِلَّها، فإن كانت بفعله.

حكم الصلاة في ضمادة بها دم من الجرح المشدودة عليه - إسلام . وإن كان الجرح لا ينزف، فإنه يعفى عما في الضماد من الدم إن كان يسيرا، وضابط اليسير المعفو عنه مبين في الفتوى رقم: 134899 الدّم القليل المعفوّ عنه في الصّلاة - مركز ابن إدريس الحلي . ما هو الربو القلبي. على الرغم من الاسم غير الشائع فإن الربو القلب ي ليس نوعًا من الربو الشائع والذي يشير إلى صعوبة التنفس الناتجة عن تراكم السوائل في الرئتين.

الهداية مقدار الدم المعفو عنه في الصلا

أما الدم والقيح والصديد فيعفى عن اليسير منها إذا كان خروجاً من غير الفرج ؛ لأن في الاحتراز من قليلها مشقةً وحرجاً ، وقد قال تعالى: ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) ، وقال. السؤال: ما هي الأمور المعفو عنها إذا تواجدت في ملبس المصلي؟. الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاجتناب النجاسة في الثوب والبدن والبقعة شرط في صحة. الجواب. الحمد لله. أثر الدم الباقي على الجرح : هو ـ عادة ـ من اليسير المعفو عنه ، لا سيما إذا كثر تعرض الشخص للجروح ، وتوارد عليها مثل ذلك كثيرا . جاء في حاشية الباجوري على ابن قاسم (1/51) : ويجب. وجاء عن سعيد بن المسيب أنه رعف في الصلاة فاستلقى على ظهره لكثرته، ثم خرج فغسل عنه الدم. وجمهور علماء المسلمين يقولون: إن الدم نجس، ويعفى عن قليله، ولكن لماذا لا يعفى عن قليل النجاسات الأخرى؟ وهو ما نص عليه أئمة المذاهب الأربعة في كتبهم المختلفة وقد حددوا القليل المعفو عنه بقدر الدرهم البغلي أي الدائرة التي تكون بباطن الذراع من البغل، ويدخل في هذا العفو من رعف في الصلاة وكان يعلم.

حكم النجاسات المعفو عنه

الصلاة في الدم وبيان المعفو عنه حدائق واتسابي

ويعفى عن كثير الشعر من مركوب لعسر الاحتراز عنه. ومن المعفو عنه: أثر الوشم (1)، وروث السمك في الماء إذا لم يغيره، والدم الباقي على اللحم أو العظم، ولعاب النائم الخارج من المعدة في حق المبتلى به. الأول: إن كان الدم مقداره أقلّ من سعة عقدة السبّابة، فإنّه من المعفوّ عنه في الصلاة. الثاني: وإذا كان الدم أزيد من ذلك (أي بمقدار عقدة السبّابة وأزيد)، فلا يُعفى عنه في الصلاة ما الذي يعفى عنه من النجاسات؟ وسع الفقهاء في دائرة العفو عن النجاسات إيمانا منهم بأن الحرج مرفوع في شريعة الإسلام ، ومن جملة الأشياء المعفو عنها النجاسات التي لا ترى، مثل ما يتطاير على الإنسان من آثار بوله أثناء قضاء. فصل : فيما يُعفى عنه في الصّلاة: ١- العفو عن دم الجروح والقروح اشتراط عدم كون الدم المعفوّ عنه من الميتة ومن غير المأكول لحمه.

هل الدم ينقض الوضوء ؟، لعله من الأمور التي تحير الكثيرون حيث إن خروج الدم بعد الوضوح سواء بسبب جروح أو حتى نزيف اللثة والأسنان، قد يكون سببًا في شك الإنسان في وضوئه فيما إذا انتقض بسبب الدم حكم الدم اليسير في إبطال الوضوء ما لا يجاوز قدر الدرهم البغل، ودون درهم من عين قيح أو صديد أو دم، هذا المعفو عنه. الدرهم البغل حرصه على الصلاة. قال: فلما أسر الصبح فتح عينيه فنظر إلينا فقال. يجوز أكل اللحم نيئاً ومطبوخاً، والدم الذي في اللحم هو من الدم المعفو عنه لصعوبة التحرز منه، بل الكبد دم وهي حلال بالاتفاق. والمحرم هو شرب الدم المحض الخالص؛ لقوله - تعالى -: إنما حرم عليكم. في العفو عن النجاسة لقلتها بينَّا في مقال سابق أحكام المياه في الفقه الإسلامي وحكمَ وقوع النجاسة في الماء، والحالات التي يُعفى فيها عنها، وتلك الت

وإذا كانت سعة الدم اقل من الدرهم وشك في انه من الدم المعفو عنه أو من غيره بُني على العفو ولم يجب الاختبار وإذا انكشف بعد الصلاة انه من غير المعفو عنه لم تجب الإعادة تعريف النجاسة في الإسلام. هي كافة أنواع القاذورات التي تمنع صحة الصلاة كالبول والغائط ودم الحيض عند المرأة والمذي .; النجاسة هى عكس الطهارة والتى تعني تنظيف البدن والثياب من كل مستقذر يمنع صحة الصلاة ج : يُشْتَرَطُ لِصِحَّةِ الصَّلاَةِ الطَّهَارَةُ عَنِ النَّجَاسَةِ غَيْرِ الْمَعْفُوِّ عَنْهَا فِي الثَّوْبِ وَالْبَدَنِ وَالْمَكَانِ الَّذِي يُلاَقِيهِ الْمُصَلِّي بِبَدَنِهِ فِي.

الدّم القليل المعفوّ عنه في الصّلاة - مركز ابن إدريس الحلي

لم يبق شيء على انتهاء وقت الصلاة ولا مجال للوضوء. هل تعلم ان هناك صلاة عند الكسوف او الخسوف او الزلزال. هل تعلم ان التبعيض غير مسموح به. هل تعرف متى يكلف الانسان. هل تعرف ما هو مقدار الدم المعفو. محتويات ١ تعريف النجاسات ٢ النجاسات التي تُبطل الصلاة ٢.١ النجاسات المُتَّفق عليها ٢.٢ النجاسات المختلف فيها ٣ كيفية إزالة النجاسة ٤ النجاسات غير المُؤثِّرة في الصلاة ٥ حُكم الصلاة بالنجاسة جهلاً أو نسياناً أو شكّاً ٦. الجواب: نجس . السؤال ۲: هل القيح نجس ؟. الجواب: لا ، ما لم يكن معه دم . السؤال ۳: هل أن دم الإنسان ملحق بدم غير مأكول اللحم ، فلا يعفى عنه في الصلاة وإن كان بقدر الدرهم البغلي ، وعلى فرض كونه معفواً.

نام کتاب : مصباح الفقيه - ط.ق نویسنده : الهمداني، آقا رضا جلد : 1 صفحه : 596 مصباح الفقيه - ط.ق نویسنده : الهمداني، آقا رضا جلد : 1 صفحه : 59 سؤال 108: المرأة ذات العادة العددية أو العددية الوقتية، التي رأت الدم أيام عادتها ثم انقطع الدم ليوم وعاد ليتوقف على العشرة أو قبلها، ما حكم الدم الذي هو خارج العادة؟. الخوئي: إن كان بصفة الحيض تحيضت به، وإلا جعلته. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. وَعِنْدَ فُقَهَاءِ المَالِكِيَّةِ قَالُوا: المَعْفُوَّ عَنْهُ مَا كَانَ مِقْدَارَ الدِّرْهَمِ مِنْ دَمٍ وَقَيْحٍ وَصَدِيدٍ. هذا، والله تعالى أعلم

ص303 - كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي - الدم - المكتبة الشاملة المبحث الثاني ـ المقدار المعفو عنه من -العود إلى ما سها عنه-الشك في الصلاة; مذهب. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. القَدْرُ المَعْفُوُّ عَنْهُ مِنَ النَّجَاسَةِ المُغَلَّظَةِ: وَيُعْفَى أَيْضَاً عَنْ دَمِ.

أرشيف الإسلام - أود أن أسال عن مشكلة تحيرني، فعادة بعد التبول، مع العلم بأني ذكر ألاحظ خروج قطرة أو أكثر من البول أو الودي، وأنا عادة لا أعرف مكان إصابتها للثوب، فأود أن أعرف ما الحكم في ذلك، وماذا أفعل لأن تلك.. وإذا شكّ في دم أنّه أقلّ من الدرهم أم لا بنى على العفو عنه إلّا إذا كان مسبوقاً بالأكثريّة عن المقدار المعفو عنه. وإذا علم أنّه أقلّ من الدرهم وشكّ في كونه من الدماء المذكورة المستثناة فلا بأس.

مقدار الدم المعفو عنه في الصلاة - الشيخ عبدالهادي ملائكة

الثالث من الأمور المعتبرة في الطواف: الطهارة من الخبث، فلا يصحّ الطواف مع نجاسة البدن أو اللباس، والدم الأقلّ من الدرهم [231] المعفوّ عنه في الصلاة لا يكون معفوّاً عنه في الطواف على الأحوط. حكم الصلاة على سجادة تحتها فراش نجس. الجواب: إذا وضع على الفراش الذي فيه بول سجادة وصلى عليها لا بأس، وإذا غسل الموضع الذي أصابه البول وصب عليه الماء حتى يكاثره تطهر المكان، وإذا وضع السجادة أو بساط طاهر على بسط نجسة كفى. وفي الموسوعة الفقهية (30/ 171) : يرى الشافعية والحنابلة : العفو عن يسير طين الشارع النجس لعسر تجنبه , قال الزركشي تعليقا على مذهب الشافعية في الموضوع : وقضية إطلاقهم العفو عنه ، ولو اختلط بنجاسة. وجاء في رواية أخرى عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم. حجم الحائل اليسير المعفو عنه في الوضوء 1 أريد تقديرا لحجم الحائل اليسير المعفو عنه عند الموسوس وهل الحائل بحجم حبة البركة الحبه السوداء إذا كان على البدن يسير أم لا 2القشور البيضاء الناشئة من الجلد وليس من جرح أو شيء.

الوضوء والصلاة مع وجود دم داخل الأنف - إسلام ويب - مركز الفتو

وعن ابن عمر أنه كان يخرج من يديه دم في الصلاة من شقاق كان بهما، وعصر بثرة، فخرج منها دم، فمسحه ولم يغسله، ولأنه يشق التحرز منه، فعفي عنه كأثر الاستجمار. وقيل: يختص بدم نفسه فإذا وقع في الماء القليل نجاسة غير معفو عنها فإنها تنجسه سواء تغير الماء أو لم يتغير، و من النجاسة المعفو عنها ميتة ما ليس له دم يسيل كالذباب و البرغش و نحوهما، فإذا وقع في الماء ومات فيه فإنه. وعليه فيقال : أن الأصل إذا أصاب ثوب الإنسان نقط البول فإنه يغسل ما أصاب ثوبه منه حتى يغلب على ظنه زوال النجاسة ، وما بقي مما لم يغسله فيكون داخلاً في يسير النجاسة المعفو عنه كما سبق وما رواه سليمان بن صالح عنه عليه السّلام في حديث-«وليتمكن في الإقامة كما يتمكن في الصلاة فإنّه إذا أخذ في الإقامة فهو في صلاة» (الوسائل ج 4 ص 635 في الباب 13 من أبواب الأذان والإقامة، الحديث 9 و12. فإن قيل: لماذا لا يحمل فعل ابن عمر مع البثرة على اليسير المعفو عنه، مع اشتراط الفقهاء لنجاسة الدم أن يفحش في نفسه كما في عمدة الطالب، وشرح منتهى الإرادات، وغيرهما فلعل ذلك لم يفحش في نفس ابن.

شبكة البتول - المكتبة الإسلامية / الفصل (15) المعفو في الصلا

وحدُّه - على الصحيح - هو العرف، فما يعتبره الناس يسيرًا ليس بفاحشٍ، فهو المعفو عنه، وهو قول الحنابلة والشافعية، واختاره ابن تيمية وابن عثيمين، وذلك رفعًا للحرج، ولعُسْرِ ومشقة الاحتراز منه. الخميس 18 محرم 1443هـ - 26 اغسطس 2021م. -الطريقة الشرعية في تطهير دم الحيض-حكم أثر الدم الباقي في الثوب بعد تطهيره-خلاف العلماء في تقدير الدم المعفو عنه -الصلاة على الجنازة في عهد رسول الله صلى الله عليه.

الثالث من الأمور المعتبرة في الطواف : الطهارة من الخبث، فلا يصح الطواف مع نجاسة البدن أو اللباس، والدم الأقل من الدرهم المعفو عنه في الصلاة لا يكون معفواً عنه في الطواف على الأحوط، وكذا نجاسة. ص200 - كتاب حاشيتا قليوبي وعميرة - باب شروط الصلاة - المكتبة الشاملة. البحث في مقدار الدم اليسير المعفو عنه 28 صفر 1439 فضل المصافحة 25 صفر 1439 حكم الصلاة في الصفوف الغير مكتملة في الحرمين 25 صفر 1439 اكراه المغمى عليه على الفطر في رمضان 25 صفر 143 شرح زاد المستقنع - كتاب الطهارة [14] للشيخ : خالد بن علي المشيقح. التفريغ النصي الكامل. إن دين الإسلام دين النظافة والجمال، ولذا حرم النجاسات وأمر بإزالتها، وجعل إزالة كل نجاسة بحسبها؛ فالمغلظة. 5 ـ الطهارة من الخبث غير المعفو عنه في البدن وفي الثوب وفي المكان . 6 ـ النقاء من دم الحيض والنفاس ( فيما يخص المرأة ) . ** الصلاة في الطريق ، وفي الحمام ، وفى موضع شأنه النجاسة

دار الفكر): [الرابع: الوشم إذا وقع على الوجه الممنوع لا يكلف صاحبه بإزالته بالنار، بل هو من النجس المعفو عنه، فتصح الصلاة به، هذا هو المفهوم من كلام أهل مذهبنا] اهـ الصلاة في النجس جاهلاً‌ بالموضوع والأقوال فيها حکم تعدي الدم عن البدن إلى الثوب أو إلی أطراف المحل والفرق بين المتعارف وغيره فيما استثني من الدم المعفو عنه -(فصل: يسير الدم وكثيره المعفو عنه وضابطه)--(فصل: ما استدل به من ذهب إلى نجاسة المستعمل)-(فصل: ضابط الماء المستعمل)-(فصل: الماء المستعمل إذا بلغ قلتين)--(فصل: الماء المستعمل في إزالة النجس من ملاقاة النجس وهو في الصلاة دم جرحه فانه يعفى عنه اي يسامح فيه. ولو سال ولوث الثوب. يعني اذا انسان نزل من دم جرحه اثناء الصلاة نزل دمٌ كثير يعفى عنه. ولو سال ولو جاء على ثوبه يعفى عنه دين الله. المعفو عنه من النجاسات أحكام الصف في الصلاة: د.احمد الشثري أثر خروج الدم على الصوم.

.سلسلة ليتفقهوا في الدين مع الشيخ هيثم حجيج الحلقة الخامسة: النجاسات - القسم الثان قال المصنف رحمه الله: (الشرط الرابع: الطهارة من النجاسة في بدنه وثوبه وموضع صلاته، إلا النجاسة المعفو عنها كيسير الدم ونحوه، وإن صلى وعليه نجاسة لم يكن علم بها، أو علم بها ثم نسيها فصلاته صحيحة، وإن علم بها في الصلاة. فنزول اليسير القليل من الدم لا ينقض الوضوء عند جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة ؛ إذ هي من قبيل النجاسات المعفو عنها ، لما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: احتجم.